// //

قانون الأوسمة والأنواط لسنة 1961

(12/6/1961)

قانون بتنظيم الأوسمة والأنواط المدنية والعسكرية

وكساوي الشرف والأحزمة وطريقة منحها

 

اسم القانون

1- يسمى هذا القانون " قانون الأوسمة والأنواط لسنة 1961".

إلغاء

2- تلغى جميع الأحكام التي تضمنتها اللائحة الإدارية الخاصة بالأوسمة والنياشين المدنية والعسكرية والأحزمة كما تلغى جميع اللوائح والأوامر العسكرية المتعلقة بهذا الشأن .

حمل الأوسمة والأنواط التي منحت قبل العمل بهذا القانون

3- (1) بالرغم من الإلغاء المشار إليه في المادة 2:

(أ ) يجوز للأشخاص الذين يحملون ميدالية الخدمة الممتازة أو ميدالية الخدمة العمومية أو ميدالية الخدمة الطويلة وحسن السلوك أو الأحزمة التي تكون قد منحت لهم قبل العمل بهذا القانون أن يستمروا في حملها،

(ب) تعتبر جميع كساوي الشرف السابق منحها قبل العمل بهذا القانون كأنها منحت وفقاً لأحكامه ويستمر منحها طبقاً لأحكام هذا القانون واللوائح الصادرة بموجبه.

(2) الأشخاص الذين يحملون نيشان الضباط الوطنيين الملغي بموجب المادة 2 يستبدلون به وسام الخدمة الطويلة الممتازة.

(3) تعتبر جميع الأوسمة التي منحت في 20 من أبريل سنة 1959 أو بعد ذلك التاريخ كأنها قد منحت وفقاً لأحكام هذا القانون.

حمل الأوسمة والأنواط الأجنبية

4- (1) لا يجوز لأي سوداني أن يحمل أي وسام أو نوط أجنبي إلا بعد الحصول على إذن مكتوب من رئيس الجمهورية.[1]

(2) بالرغم من الحكم الوارد في البند (1) يجوز لأي سوداني يحمل أوسمة أو أنواطاً أجنبية تكون قد منحت له قبل أول يناير 1956 أن يستمر في حملها دون الحاجة إلى الحصول على الإذن المذكور.

(3) مع مراعاة أحكام القانون الأجنبي في هذا الشأن لا يجوز حمل الأوسمة والأنواط الأجنبية التي تكون الدولة المانحة لها قد ألغتها.

حق المنح

5- (1) فيما عدا الحالة المشار إليها في البند (2) يكون منح الأوسمة والأنواط بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على توصية من الوزير المختص.[2]

(2) يكون منح وسام التحالف بقرار من رئيس الجمهورية بناءً على توصية من مجلس الشعب.

لجنة الفحص

6- يجوز لرئيس الجمهورية بموجب أمر يصدره أن يكون لجنة يوكل إليها فحص الترشيحات المقدمة لمنح الأوسمة والأنواط وكساوي الشرف أو أية طبقة منها ولتقدم إليه توصياتها بشأنها.[3]

الأوسمة والأنواط

7- (1) تنشأ الأوسمة والأنواط المبينة في هذه المادة بالمواصفات الواردة في الجدول الملحق بهذا القانون وطبقاً للرسوم التي يعتمدها رئيس الجمهورية.[4]

(2) يجوز لرئيس الجمهورية بموجب أمر يصدره أن يعدل الجدول المذكور من وقتٍ لآخر.[5]

(1) قلادة الشرف

يكون لهذه القلادة المقام الأول بين أوسمة وأنواط الدولة ويختص بها رئيس الدولة ويجوز إهداؤها لرؤساء الدول الأجنبية.

(2) وشاح الشرف

يكون لهذا الوشاح المقام الثاني بين أوسمة وأنواط الدولة ويمنح للسودانيين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة على ألا يزيد عددهم على خمسة عشر شخصاً على قيد الحياة كما يجوز منحه لرؤساء الدول والحكومات الأجنبية .

(2أ) وسام ابن السودان البار[6]

(أ‌)    يمنح هذا الوسام للسودانيين الذين يتفانون في الدفاع عن مصالح جمهورية السودان الديمقراطية وسياستها الداخلية والخارجية وفي الذود عن حياضها مضحين بحياتهم أو معرضيها للخطر في سبيل إعلاء شأن جمهورية السودان الديمقراطية، كما يمنح للسودانيين الذين يبذلون جهوداً خارقة للعادة يترتب عليها تقدم الشعب السوداني أو رفاهيته في أي مجال من مجالات الحياة، ويجوز تكرار المنح أكثر من مرة للشخص الواحد،

(ب) تكون لحامل هذا الوسام الامتيازات الآتية:-

(أولاً) توجه له الدعوة لحضور الاحتفالات القومية.

(ثانياً) مقابلة رئيس الجمهورية ونوابه والوزراء.

(ثالثاً) تقوم الأجهزة المختصة بتسهيل علاجه داخل السودان وخارجه إذا اقتضى الأمر ذلك.

(رابعاً) لا يجوز اعتقاله أو القبض عليه في غير حالات التلبس بالجريمة إلا بإذن من رئيس الجمهورية.

(2 ب) وسام الثورة

يمنح هذا الوسام لأفراد قوات الشعب المسلحة والمواطنين الآخرين الذين قاموا بدور كبير في إنجاح ثورة الخامس والعشرين من مايو لسنة 1969 وذلك وفقاً لما يقرره رئيس الجمهورية.

(2 ج) وسام التحالف[7]

يمنح هذا الوسام للأفراد أو المؤسسات أو المنظمات التي تبذل جهداً خارقاً بالفكر أو العمل وتساهم مساهمة فعالة في تعميق قيم الديمقراطية والاشتراكية والوحدة الوطنية وفي صيانة ودعم وتوطيد سلطة تحالف قوى الشعب العاملة في قيادة العمل الوطني نحو المستقبل الواعد والغد المشرق في ظل ثورة الخامس والعشرين من مايو وتكون لحامل هذا الوسام الامتيازات الآتية:

) توجه له الدعوة لحضور الاحتفالات القومية.

(ب) مقابلة رئيس الجمهورية ونوابه والوزراء.

(ج) تقوم الأجهزة المختصة بتسهيل علاجه داخل السودان وخارجه إن اقتضى الأمر.

(د) لا يجوز اعتقاله أو إلقاء القبض عليه في غير حالات التلبس بالجريمة إلا بإذن من رئيس الجمهورية.

(2 د) وسام النصر

يمنح هذا الوسام لمن استشهد من أفراد قوات الشعب المسلحة والشرطة والسجون في سبيل الوطن والواجب ولمن بقي على قيد الحياة في التزام صادق بالعهد الوثيق وفي تضحية ونكران ذات تقديراً للدور المجيد الذي اضطلعوا به التزاماً بقسم الولاء ودفاعاً عن ثورة الشعب ومكاسبها الاشتراكية وحمايةً لأرض الوطن وسلامته وصون مقدراته وإشادةً بدورهم البطولي الذي أسهموا به في عزة وشرفٍ واستبسال في إخماد الفتنة الغادرة ضد ثورة مايو حتى عادت شامخة منتصرة تواصل زحفها الظافر إعلاءً لإرادة الشعب وتعبيراً عن آماله ومطامحه.

(2 هـ) وسام الوحدة الوطنية

يمنح هذا الوسام للمواطنين من عسكريين ومدنيين الذين يقبلون برضاء تام إلى ثورة مايو ولاءً غير مشوب لمبادئها وأهدافها ويكرسون جهودهم فكراً وعملاً حشداً للطاقات وتجميعاً للإمكانيات باستعداد تام للبذل والعطاء في طريق البناء والتعمير صيانة لوحدة تراب الوطن ومحاربةً لكل التسلطات وأمانة على وحدة الهدف وحفاظاً لوحدة الصف والتزاماً بميثاق عملها الوطني النابع من تنظيمها السياسي.

(2 و) وسام الدستور

يمنح هذا الوسام للسادة رئيس وأعضاء أول مجلس للشعب تقديراً للدور التاريخي العظيم الذي اضطلع به أول مجلس للشعب في مناقشات مسودة الدستور وإشادة بما قدمه أعضاؤه من آراء ومقترحات بناءة وشجاعة في مناقشاتهم الهادفة في لجان الدستور المنبثقة عن أول مجلس للشعب إبان فترة انعقاده حتى كللت مجهوداتهم بإجازة أول دستور دائم للبلاد كما يجوز منحه وفقاً لما يقرره رئيس الجمهورية لغيرهم من المواطنين الذين أسهموا أو شاركوا بفكرهم وجهدهم في مناقشات مسودة الدستور حتى أجيز في صورته النهائية.

(2 ز) وسام الإنجاز العسكري

يمنح هذا الوسام لأية قيادة أو وحدة أو فرع من قوات الشعب المسلحة تقوم بأية إنجازات أو أعمال جليلة في شتى المجالات العسكرية تؤدي إلى تطوير وتقدم قوات الشعب المسلحة وتساهم في خلق روح التنافس الشريف بين وحداتها المختلفة.

(2 ح) نجمة  الإنجاز العسكري

تمنح هذه النجمة لأولئك الأفراد من قوات الشعب المسلحة الذين يقفون بصلابة وإيمان وراء بناء وتطوير وتقدم قوات الشعب المسلحة ويجوز منحها أكثر من مرة للفرد الواحد.

(3) وسام الجمهورية[8]

يشتمل هذا الوسام على الطبقات الخمس المذكورة فيما يلي ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة وفقاً لما هو وارد في كل طبقة بذاتها ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها مع تقدير درجة الممنوح إليه الاجتماعية:

الطبقة الأولى

يمنح لرؤساء الدول الأجنبية ومن يعادلهم من الأجانب ويجوز منحه لمن يعادلهم من السودانيين.

الطبقة الثانية

يمنح للوزراء وللحائزين على رتبة اللواء ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة العميد ولمن يعادلهم.

الطبقة الثالثة

يمنح للحائزين على رتبة العقيد ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه للحائزين على رتبة مقدم في حالة الامتياز الخاص.

الطبقة الرابعة

يمنح للحائزين على رتبة رائد ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه للحائزين على رتبة نقيب في حالة الامتياز الخاص.

الطبقة الخامسة

يمنح للحائزين على رتبة الملازم أول ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين.

(4) وسام النيلين

يشتمل على الطبقات الخمس المذكورة فيما يلي ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة وفقاً لما هو وارد في كل طبقة بذاتها ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي يمنح من أجلها مع تقدير درجة الممنوح إليه الاجتماعية.

الطبقة الأولى

يمنح للحائزين على رتبة الفريق أو من يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين وللوزراء ومن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة اللواء ولمن يعادلهم.

الطبقة الثانية

يمنح للحائزين على رتبة العميد ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة عقيد ولمن يعادلهم.

الطبقة الثالثة

يمنح للحائزين على رتبة المقدم ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين كما يجوز منحه في حالة الامتياز الخاص للحائزين على رتبة رائد ولمن يعادلهم.

الطبقة الرابعة

يمنح للحائزين على رتبة نقيب ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين.

الطبقة الخامسة

يمنح للحائزين على رتبة الملازم ولمن يعادلهم من طبقات الموظفين المدنيين والمواطنين.

(5) وسام الامتياز

يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للنساء السودانيات والأجنبيات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للدولة أو للإنسانية ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها الوسام مع تقدير درجة الممنوح إليها الاجتماعية.

(6) وسام الشجاعة

يشتمل على طبقتين ويمنح لأفراد قوات الشعب المسلحة من درجة ضابط ولمن يعادلهم من المواطنين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة تدل على الشجاعة الخارقة ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي منح من أجلها الوسام.

(7) وسام الخدمة الطويلة الممتازة

يمنح لأفراد قوات الشعب المسلحة السودانية من درجة ضابط ولضباط الشرطة والسجون مع تغيير في الأشرطة المميزة لكل هيئة وبالشروط التي تنص عليها لوائح كل منها.

(8) وسام الجدارة

يمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون أعمالاً جليلة للدولة وللموظفين الذين قضوا في خدمة الحكومة مدة طويلة أدوا خلالها واجبهم بأمانةٍ وإخلاص وكانوا يتصفون خلالها بالخلق الحسن.

(8 أ) وسام الإنتاج

يشتمل على ثلاث طبقات الأولى ذهبية والثانية فضية والثالثة برونزية ويمنح للسودانيين أو الأجانب الذين يسهمون مساهمة فعالة في زيادة الإنتاج بجمهورية السودان الديمقراطية في الحقل الزراعي أو الحقل الصناعي أو في أي مجال آخر، ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الأعمال التي منح من أجلها ويعطى من يمنح الوسام الذهبي جائزة قدرها مائة وخمسون جنيهاً ويعطى من يمنح الوسام الفضي مائة جنيه ومن يمنح الوسام البرونزي خمسون جنيهاً.[9]

(8 ب) وسام العلم

يشتمل على طبقتين الأولى ذهبية والثانية فضية ويمنح للسودانيين أو الأجانب الذين يؤدون أعمالاً جليلة للدولة في ميدان التربية أو التعليم أو العلوم أو الآداب أو الفنون، ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الأعمال التي منح من أجلها.

(9) وسام الرياضة

يشتمل على طبقتين، يمنح الأول للسودانيين الذين يحرزون بطولات رياضية عالمية ولمن يقوم بمجهود رياضي عظيم ويمنح الثاني للسودانيين الذين يحرزون بطولات رياضية داخل السودان.

(10) نوط الجلاء

يمنح هذا النوط لجميع الضباط وطلاب الكلية الحربية وضباط الصف والجنود الذين كانوا في الخدمة بقوات الشعب المسلحة خلال جلاء القوات الأجنبية عن جمهورية السودان الديمقراطية.[10]

(10 أ) نوط الاستقلال

يمنح هذا النوط لجميع الضباط وطلاب الكلية الحربية وضباط الصف والجنود الذين كانوا في الخدمة بقوات الشعب المسلحة في تاريخ إعلان استقلال جمهورية السودان الديمقراطية.

(10 ب) نوط الواجب

يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون خدمات ممتازة في سبيل استقرار الأمن والنظام العام ويكون تعيين طبقة النوط حسب الخدمة التي منح من أجلها.[11]

(11) نوط الشجاعة

يشتمل على طبقتين ويمنح للصف ضباط وللجنود ولمن يعادلهم من المدنيين الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة تدل على الشجاعة الخارقة ويكون تعيين طبقة النوط حسب الخدمة التي منح من أجلها النوط ويتقاضى من يمنح له معاشاً شهرياً قدره خمسة جنيهات مدى الحياة.

(12) نوط الخدمة الطويلة الممتازة

يمنح لصف ضباط وجنود قوات الشعب المسلحة السودانية والشرطة والسجون مع اختلاف في الأشرطة المميزة لكل هيئة وبالشروط التي تنص عليها لوائح كلٍ منها .

(13) نوط الجدارة

يشتمل على ثلاث طبقات ويمنح للسودانيين والأجانب الذين يؤدون خدمات جليلة للدولة ويكون تعيين درجة النوط حسب الخدمة التي منح من أجلها مع تقدير درجة الممنوح إليه الاجتماعية.

(14) نوط السلم التعليمي

يشتمل على ثلاث طبقات الأولى ذهبية والثانية فضية والثالثة برونزية ويمنح للسودانيين أو الأجانب الذين يسهمون مساهمة فعالة في ميدان الثورة التعليمية في جمهورية السودان الديمقراطية وفي إرساء قواعد السلم التعليمي ويكون تعيين طبقة النوط حسب الأعمال التي منح من أجلها.[12]

ترتيب الأوسمة والأنواط

8- يكون ترتيب الأوسمة والأنواط حسب الترتيب الوارد في المادة 7.

حظر

9- لا يجوز تكرار المنح للأوسمة والأنواط أو الارتقاء من طبقة إلى أعلى منها إلا بعد مضي ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ منحها وتخفض هذه المدة إلى سنة بالنسبة إلى الموظفين إذا أحيلوا إلى المعاش ويستثنى وسام الرياضة من شرط المدة.[13]

ملكية الأوسمة والأنواط

10- تبقى الأوسمة والأنواط وبراءاتها ملكاً لورثة الممنوحة له على سبيل التذكار دون أن يكون لأحدهم الحق في حملها.

التجريد

11- مع عدم الإخلال بأية عقوبة أخرى تنص عليها قوانين السودان، يجوز بأمر يصدره رئيس الجمهورية تجريد حامل القلادة أو الوشاح أو الوسام أو النوط أو كسوة الشرف أو الحزام منه إذا ارتكب أمراً يزري بالشرف أو لا يتفق والإخلاص للدولة.[14]

إصدار اللوائح

12- مع عدم الإخلال بعمومية ما تقدم يجوز لرئيس الجمهورية أن يصدر لوائح تنظم منح الأوسمة والأنواط وطريقة منحها.[15]

 

 

الجــدول

( انظر المادة 7)

     

(1) قلادة الشرف

 هي سلسلة من الذهب ذات فرعين من وحدات زخرفية على طراز إسلامي وتتصل كل وحدة بالأخرى بحلقة بيضاوية ويبلغ طول السلسلة 36بوصة يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان).[16]

وللقلادة حلية من الذهب تتصل بالسلسلة بمشبك - والحلية من طراز إسلامي محلاة بثلاثة أحجار كريمة خضراء تتوسطها ياقوتة حمراء – وفي وسطها رسم بارز لأربعة أهلة ترمز للدين والخير والرخاء والسعادة. وتلبس حول العنق ويصحبها وسام كبير (رصيعة) يحمل على الصدر من الجهة اليسرى.

والرصيعة تتكون من سطحين، الأسفل شمس تتعاقب فيها أشكال بيضاوية من الميناء البيضاء تتوسطها زخرفة هندسية من الميناء بألوان علم جمهورية السودان الديمقراطية والأعلى مكون من نفس شكل الحلية المتصل بالسلسلة.

وفي حالة العسكريين تتبع القلادة يومية لونها أزرق فاتح من حرير مموج بحاشيتين من خطين من لون أبيض وآخرين رفيعين.

 

(2) وشاح الشرف

 يتكون من وشاح حريري مموج من اللون الأحمر الفاتح مقسم طولياً بأربعة خطوط زرقاء وخطين أبيضين على الأطراف وينتهي الوشاح بوسام يتكون من ثلاثة أسطح مترادفة. الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها كلمة (الشرف) باللون الأسود ومحاط بألوان علم جمهورية السودان الديمقراطية والسطحان الثاني والثالث من معدن النحاس المطلي بالذهب بالإضافة إلى زخارف من الميناء الزرقاء والخضراء على أطراف السطح الثاني ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) يتشح بالوشاح من اليمين إلى اليسار، ويتبع الوشاح وسام كبير (رصيعة) تحمل على الصدر من الجهة اليسرى.[17] 

(2 أ) وسام ابن السودان البار

يتكون من وسام من الفضة المطلية بماء الذهب ومن ثلاثة أسطح مترادفة الأول عبارة عن نجمة من ثمان شعب تحمل شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) والثاني عبارة عن دائرة قطرها 40 مليمتراً يتوسطها السطح الأول وعلى أطرافها سيف وغصن الزيتون وعلم الجمهورية وعبارة "ابن السودان البار" والثالث عبارة عن نجمة ذات ثماني شعب منحدرة الأطراف ويتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع المموج من اللون الأخضر عرضه 17 مليمتر وبحاشيتين على الأطراف من الألوان الأسود والأبيض والأحمر على التوالي عرض كل منها 2.5 مليمتر، ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى. ويصحب هذا الوسام وسام مصغر من الفضة بماء الذهب ويحمل نفس مواصفات الوسام الأكبر مصغر إلى الثلث في الأبعاد ما عدا الشريط فمصغر للنصف ويلبس فوق اليوميات بالنسبة للعسكريين.[18]

 (2 ب) وسام الثورة

هو وسام من ثلاثة أسطح مترادفة من البرونز اللامع يتكون سطحه من درع مكتوب في منتصفه عبارة (25 مايو 1969) ويتكون سطحه الثاني من صقر مبسوط الجناحين يتدلى من ساقه قيد محطم وتتقاطع أمام جسم الصقر بندقية بالسونكي مع شعلة ويتكون سطحه الثالث من دائرة مزخرفة وفي الوجه الخلفي للوسام مكتوبة عبارة " ثورة 25 مايو 1969 جمهورية السودان الديمقراطية" ويتدلى الوسام من شريط حريري لامعٍ مموج في منتصفه لون أسود بحاشيتين بيضاويين يتوسط كل منهما خط من اللون الأخضر وبين الوسام والشريط قوس مزخرف من البرونز ويلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.

 (2 ج) وسام التحالف[19]

يتكون الوسام من طبقتين :

الطبقة الأولى: تتكون من أرضية من اللونين الأسود والأخضر.

الطبقة الثانية: تتكون من نجمة بخمسة رؤوس تمثل فئات تحالف قوى الشعب العاملة الخمسة.

يتوسط النجم شعار الجمهورية على أرضية بيضاء وتحيط بالشعار حلقة باللون الأحمر ترمز للوحدة الوطنية في إطار تحالف قوى الشعب العاملة. وينبثق من بين رؤوس النجم خمس مجموعات تتكون من خمسة إشعاعات يتدلى الوسام من شريط من لون واحد من الأخضر.

 (2 د) وسام النصر

يتكون الوسام من سطحين مترادفين من النحاس المطلي بالفضة المؤكسدة:

السطح الأسفل  عبارة عن أربع عشرة في دائرة قطرها 50 مليمتر تحمل من الخلف عبارة (النصر 1971) في وسط دائرة قطرها 32 مليمتر وعلى جانبيها غصنا زيتون.

السطح الأعلى  عبارة عن دائرة قطرها 32 مليمتر عليها صورة الرئيس القائد جعفر محمد نميري وهو يتسلم شعلة النصر من جماهير الشعب في يوم النصر.

يتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع عرضه 32 مليمتر ويتكون من خطين أسودين على جانبي الشريط عرض كل منهما 3 مليمتر يلي كل خط مباشرة خط أخضر بنفس لون علم السودان عرضه 10 سم يتوسطها خط أبيض عرضه 6 مليمتر.

 (2 هـ) وسام الوحدة الوطنية

يتكون الوسام من ثلاثة أسطح مترادفة من النحاس المطلي بالفضة المؤكسدة:

السطح الأسفل   عبارة عن قرص قطره 28 مليمتر وسمكه 1.2 مليمتر.

السطح الأوسط عبارة عن جزء من دائرة قطرها 50 مم بشكل 25 مليمتر شعاعه للشمس المشرقة (ترمز لثورة 25 مايو) يتوسطها (صقر الجديان) وعلى جانبيه غصنا زيتون ويعلوه عبارة (الوحدة الوطنية).

السطح الأعلى عبارة عن علم السودان بالميناء وبالألوان الأربعة الأحمر والأبيض والأسود والأخضر بشكله المعروف.

يتدلى الوسام من شريط من الحرير المموج اللامع عرضه 32 مليمتر ويتكون من تسعة خطوط خضراء اللون تمثل مديريات السودان التسعة وثماني بيضاء اللون عرض كل خط من الأخضر والأبيض 1.88 مليمتر يبدأ توزيع الخطوط بالأخضر وينتهي بالأخضر أيضاً.

(2 و) وسام الدستور

يتكون الوسام من طبقتين:

الطبقة الأولى:

تتكون من دائرة داخلية يقسمها أفقياً في الجزء الأعلى خمسة نجوم تمثل فئات قوى الشعب العاملة من مزارعين وعمال وجنود ومثقفين ورأسمالية وطنية ، ويتوسط الدائرة أحد عشر عموداً تمثل مبنى قاعة الشعب التي تم فيها إنجاز الدستور وعلى جانبي الدائرة تنبثق خمسة وعشرون عموداً شعاعياً، تمثل ثورة 25 مايو، وفي الجزء الأعلى ومستندة على الدائرة الأولى دائرة أخرى تحمل شعار الجمهورية (صقر الجديان) يتصدره ميزان العدالة، وفي أسفل الطبقة يحزم هيكل الوسام غصنان يتفرعان على الجانبين.

الطبقة الثانية:

تتكون من صحائف توشي الجانبين وهي ترمز لكتاب الدستور الدائم.

من الخلف عبارة ( وسام الدستور) داخل دائرة على رأسها تاريخ إنجاز الدستور 1973، يتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع المموج عرضه 32 مليمتر يتكون من خمس تقسيمات، اللون الأخضر على الجانبين بعرض 3 مليمتر ويليه اللون الأبيض بعرض 3 مليمتر ثم يتوسطه اللون الأخضر في مساحة 20 مليمتر.

 (2 ز) وسام الإنجاز العسكري

يتكون الوسام من الفضة وله أربعة أسطح مترادفة .

الجزء الأول   عبارة عن قرصٍ دائري قطره 55 مليمتر من الفضة المطلية بالذهب .

الجزء الثاني  عبارة عن نجمة من أربع شعب متشابهة من الفضة المؤكسدة على دائرة قطرها 104 مليمتر.

الجزء الثالث  نجمة من أربع شعب عليها رسم البندقية والسيف في وضع رأسي من الفضة المطلية بالذهب والمسافة بين الشعبتين الكبيرتين 102 مليمتر والصغيرتين 84 مليمتر.

الجزء الرابع  قرص دائري قطره 35 مليمتر يبين عليه شعاع الشمس ويتوسطه وسام الإنجاز العسكري بالفضة المؤكسدة.

يتدلى الوسام من شريط من الحرير المموج اللامع عرضه 55 مليمتر من أربعة ألوان خطان أسودان عرض كل منهما 5 مليمتر على الجانبين يليهما خطان أبيضان عرض كل منهما 5 مليمتر ويليهما خطان أخضران عرض كل منهما 10 مليمتر يتوسطهما خط أحمر عرضه 10 مليمتر يتدلى بمشبك من الفضة.

 (2 ح) وسام نجمة الإنجاز العسكري

يتكون الوسام من الفضة وله ثلاثة أسطح مترادفة.

الجزء الأول عبارة عن نجمة ذات أربع شعب المسافة بين الشعبتين الكبيرتين 85 مليمتر والصغيرتين 70 مليمتر من الفضة المطلية بالذهب.

الجزء الثاني عبارة عن قرص دائري من الفضة قطره 38 مليمتر وفي الجزء الأعلى منه 25 رأساً لسونكي البندقية رمزاً لثورة الخامس والعشرين من مايو ثم عبارة نجمة الإنجاز العسكري في الجزء الأسفل.

 الجزء الثالث عبارة عن شعار الجمهورية من الفضة المؤكسدة داخل دائرة قطرها 20 مم.

 يتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع المموج عرضه 32 مم يتكون من أربعة ألوان خطان من الأحمر على جانبي الشريط وعرض كل منهما 7.5 مم يليهما خطان من الأبيض عرض كل منهما 4 مم ثم يتوسطهما الأخضر بعرض 5 مم ( وخطان أسودان على الأطراف بعرض 2 مم) ويلبس الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.

يصحب هذا الوسام وسام مصغر من الفضة ويحمل نفس مواصفات الوسام الأكبر مصغراً إلى الثلث في الأبعاد ما عدا عرض الشريط فمصغر للنصف ويلبس فوق اليوميات بالنسبة للعسكريين.

 

(3) وسام الجمهورية

الطبقة الأولى:

يتكون من وشاح حريري مموج من لون بنفسجي مقسم طولياً بسبعة خطوط خضراء فاتحة وينتهي بوسام يتكون من ثلاثة أسطح مترادفة الأولى من الميناء البيضاء مكتوب عليها (جمهورية السودان الديمقراطية) باللون الأزرق الغامق ومحاطة بألوان علم جمهورية السودان الديمقراطية والسطحان الثاني والثالث من معدن البلاتين بالإضافة إلى زخارف من الميناء الصفراء بأطراف السطح الثاني يتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) يتشح بالوشاح من اليمين إلى اليسار. يتبع الوشاح وسام كبير (رصيعة) تحمل على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثانية:

يتكون من قلادة من قماش حريري من نفس لون الوشاح يلبس حول العنق ويتدلى منها وسام مماثل لوسام الطبقة الأولى ويتبعه (رصيعة) تلبس على الصدر من الجهة اليسرى مماثلة لرصيعة الوشاح.

الطبقة الثالثة:

يتكون من قلادة من قماش حريري مماثل لقلادة الطبقة الثانية تلبس حول العنق ويتدلى منها وسام  مماثل لوسام الطبقة الثانية.

الطبقة الرابعة:

يتكون من وسام يلبس على الصدر من الجهة اليسرى. ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) تشبك هذه الدائرة على شريط حريري متماوج من نفس لون شريط وسام الطبقة الثالثة. يتكون وسام الطبقة الرابعة من سطحين فقط الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها (جمهورية السودان الديمقراطية) باللون الأزرق الغامق ومحاطة بألوان علم جمهورية السودان الديمقراطية والثاني من معدن البلاتين حليت أطرافه بدوائر صغيرة من الميناء الصفراء.

الطبقة الخامسة:

يتكون من وسام يلبس على الصدر من الجهة اليسرى يتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) تشبك هذه الدائرة على شريط حريري متماوج من نفس لون شريط الطبقة الرابعة. ويتكون الوسام من سطحين مترادفين فقط الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها (جمهورية السودان الديمقراطية) باللون الأزرق الغامق ومحاطة بألوان علم جمهورية السودان الديمقراطية والثاني من معدن البلاتين. ويختلف عن وسام الطبقة الرابعة بأن أطرافه غير محلاة بدوائر من الميناء الصفراء.

 

(4) وسام النيلين

الطبقة الأولى:

يتكون من وشاح حريري أزرق مموج بحاشيتين من اللون الأبيض. يشبك في نهاية الوشاح وسام ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان). ويتكون الوسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأولى من الميناء البيضاء ومكتوب عليها "النيلين" بلون أزرق غامق والثاني من الفضة المذهبة مزخرفة بأشكال بيضاوية من الميناء البنفسجية ودوائر زرقاء وبيضاء والسطح الثالث من الفضة اللامعة. يتشح بالوشاح من اليمين إلى اليسار ويتبعه وسام كبير (رصيعة) تحمل على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثانية

يتكون من قلادة من قماش حريري من نفس لون الوشاح وتلبس حول العنق ويتدلى منها وسام مماثل لوسام الطبقة الأولى ويتبعها (رصيعة) مماثلة لرصيعة الطبقة الأولى وتلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثالثة

يتكون من قلادة من قماش حريري من نفس لون شريط قلادة الطبقة الثانية وتلبس حول العنق ويتدلى منها وسام مماثل لوسام الطبقة الثانية.

الطبقة الرابعة

يتكون من وسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأول من الميناء البيضاء ومكتوب عليها "النيلين" بلون أزرق غامق والثاني من الفضة المذهبة مزخرف بأشكال بيضاوية من الميناء البنفسجية ودوائر بيضاء وزرقاء والسطح الثالث من الفضة اللامعة.

ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم لشعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) وشريط هذه الطبقة مماثل لشريط الطبقة الثالثة ويلبس هذا الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الخامسة

يتكون من وسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها "النيلين" بلون أزرق غامق والثاني من الفضة اللامعة مزخرف بأشكال بيضاوية من الميناء البنفسجية ودوائر زرقاء وبيضاء والسطح الثالث من الفضة اللامعة. ويتدلى الوسام من دائرة فضية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) وشريط هذه الطبقة مماثل لشريط الطبقة الرابعة ويحمل الوسام على الصدر من الجهة اليسرى.

 

(5) وسام الامتياز للسيدات

الطبقة الأولى

يتكون من وشاح حريري مموج من اللون البمبي الفاتح بحاشيتين من اللونين الأخضر والأبيض على الأطراف في منتصفه ثلاثة خطوط بيضاء ويفصلها خطان أخضران وينتهي الوشاح بوسام يتكون من ثلاثة أسطح مترادفة. الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها كلمة (الامتياز) باللون الأسود تحيط بها نجمة ذات اثنتي عشر شعبة بألوان علم الجمهورية. والسطحان الثاني والثالث من معدن النحاس المطلي بالذهب بالإضافة إلى زخارف من الميناء الصفراء على أطراف السطح الثاني ومن الميناء الخضراء على أطراف السطح الثالث ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطهما رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) .

يتشح الوسام من اليمين إلى اليسار، ويتبع الوسام وسام كبير (رصيعة) تحمل على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثانية

يتكون من وسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها كلمة (الامتياز) باللون الأسود وتحيط بها نجمة ذات اثنتي عشر شعبة بألوان علم الجمهورية، والسطحان الثاني والثالث من معدن النحاس المطلي بالذهب بالإضافة إلى زخارف من الميناء الصفراء على أطراف السطح الثاني.

ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) وشريط هذه الطبقة مماثل لوشاح الطبقة الأولى ويلبس الوسام والرصيعة التي تتبعه على الصدر في الجهة اليسرى.

الطبقة الثالثة

يتكون من وسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأول من الميناء البيضاء مكتوب عليها كلمة "الامتياز" باللون الأسود وتحيط بها نجمة ذات اثنتي عشرة شعبة بألوان علم الجمهورية، والسطحان الثاني والثالث من معدن النحاس المطلي بالذهب ويتدلى الوسام من دائرة ذهبية يتوسطها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) وشريط هذه الطبقة مماثل لشريط الطبقة الثانية ويلبس الوسام على الصدر ممن الجهة اليسرى.[20]

 

(6) وسام الشجاعة

 الطبقة الأولى

يتكون من وسام ذي دائرة فضية بداخلها نجمة ذهبية ذات اثني عشر ضلعاً مكرر عليها رسم سيف وفرع من النخيل وبوسطها دائرة صغرى من الميناء البيضاء مكتوب عليها (الشجاعة) باللون الذهبي ويتدلى الوسام من شريط أحمر قرمزي بحاشيتين من لون أبيض وبين الوسام والشريط دائرة ذهبية تحمل رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

الطبقة الثانية

يتكون من وسام ذي دائرة ذهبية بداخلها نجمة فضية ذات اثني عشر ضلعاً مكرر عليها رسم سيف وفرع من النخيل وبوسطها دائرة صغرى من الميناء البيضاء مكتوب عليها "الشجاعة" بلون فضي ويتدلى الوسام من  شريط أحمر قرمزي بحاشيتين من لون أبيض وبين الوسام والشريط دائرة فضية تحمل رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان)  ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

 

(7) وسام الخدمة الطويلة الممتازة

 يتكون من وسام ذي نجمة مخمسة الأطراف مطلية بالذهب وبداخلها قطعة مستديرة من الفضة مكتوب عليها (الخدمة الطويلة الممتازة) تحت سيفين متقاطعين ويشبك على النجمة رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) محاط بفرعين من فروع الزيتون ويتدلى الوسام من شريط ( ذي ثلاثة ألوان متساوية أسود وأبيض وأسود) ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

 

(8) وسام الجدارة

 يتكون الوسام من ثلاثة أسطح مترادفة:

الأول عبارة عن قرص من معدن الفضة يحمل كلمة (الجدارة) يحيطها غصنان من الزيتون.

والثاني عبارة عن شكل دائري من الفضة المطلية بالذهب تتفرع منه ست شعب كبيرة وست شعب أخرى صغيرة.

والثالث عبارة عن شكل دائري مشرشر من الفضة ويتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع المموج من اللون الأزرق بحاشيتين من اللونين الأحمر والأبيض على الأطراف وبين الوسام والشريط قرص فضي مطلي بالذهب يحمل شعار الجمهورية (صقر الجديان) ويحيط به غصنان من الزيتون.[21]

(8 أ) أوسام الإنتاج

يتكون من وسام من الفضة المطلية بماء الذهب في حالة الوسام الفضي ومن البرونز في حالة الوسام البرونزي يشتمل على ثلاثة أسطح مترادفة الأول عبارة عن دائرة قطرها 30 مليمتر في أسفلها ترس يرمز للصناعة وعلى إحدى جانبي الدائرة فرع لشجرة القطن وعلى الجانب الآخر تصميم يرمز للطاقة والعلوم التكنولوجية وفي وسطها شكل مقوس يرمز إلى الانفتاح على الإنتاج الزراعي مع تعدد أصنافه ويحمل كلمة (الإنتاج) في شكل دائري.

والسطح الثاني عبارة عن نجمة ذات سبع شعب منحدرة السطح والأطراف والثالث عبارة عن نجمة من ست شعب مسطحة القمة ومنحدرة الأطراف ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى ويتدلى الوسام من شريط من الحرير اللامع المموج من اللون الأخضر عرضه 22 مليمتر وبحاشيتين من اللون الأحمر عرض كلٍ منهما خمسة مليمترات. ويتوسط اللون الأخضر خط واحد أبيض في حالة الوسام الذهبي وخطان أبيضان في حالة الوسام الفضي وثلاثة خطوط بيضاء في حالة الوسام البرونزي.

(8 ب) وسام العلم

يتكون من وسام من البرونز مطلي بالذهب أو الفضة قطره 40 مليمتر وسمكه خمسة مليمتر ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى ويتكون من ثلاثة أسطح مترادفة الأول عبارة عن دائرة  قطرها 12 مليمتر من الميناء البيضاء مكتوب عليها كلمة (العلم) باللون الذهبي في حالة الوسام الذهبي وباللون الفضي في حالة الوسام الفضي والثاني عبارة عن كوكب ذي خمس شعب طويلة وخمس شعب أخرى قصيرة  والثالث عبارة عن دائرة ينتهي محيطها بأطراف الشعب القصيرة ويتدلى الوسام من شريط من الحرير عرضه 35 مليمتر يتوسطه لون أخضر عرضه 15 مليمتراً وعلى الجانبين خطوط متساوية من اللون الأخضر، والأحمر، والأبيض، والأسود عرضها مجتمعة 10 مليمترات.

 

(9) وسام الرياضة

الطبقة الأولى

يتكون الوسام من ثلاثة أسطح مترادفة الأول عبارة عن درقة من معدن الفضة تحمل صورة رياضي والثاني عبارة عن شكل دائري من معدن الفضة المطلية بالذهب تتفرع منه ثماني شعب تحمل كل منها رسم درقة. والثالث عبارة عن شكل مثمن الأضلاع من معدن الفضة ويتدلى الوسام من شريط أخضر من الحرير اللامع مقسم طولياً بخمسة خطوط حمراء وبين الوسام والشريط قرص فضي مطلي بالذهب يحمل شعار الجمهورية (صقر الجديان) يحيط به غصنان من الزيتون.

الطبقة الثانية

يتكون الوسام من سطح واحد في شكل دائري من معدن الفضة تتفرع منه ثماني شعب تحمل كل منها رسم درقة وفي وسطه درقة تحمل صورة رياضي ويتدلى الوسام من شريط أخضر من الحرير اللامع المموج مقسم طولياً بأربعة خطوط حمراء وبين الوسام والشريط قرص فضي يحمل شعار الجمهورية (صقر الجديان) يحيط بعه غصنان من الزيتون.

 

(10) نوط الجلاء

 يتكون من نوط من صدف النحاس مطلي بالفضة اللامعة قطره 36 مليمتراً وسمكه 2.8 مليمتراً يلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

ويتكون الوجه الأمامي للنوط من جمل طائر بداخل قرص موضوع بين علمي الحكم الثنائي على الجانبين منخفضين، و إشراقة الشمس على الأفق البعيد في شكل نصف دائرة من أعلى النوط.

وفي الوجه الخلفي للنوط مكتوبة عبارة "جلاء القوات الأجنبية" ويتدلى النوط من شريط أبيض من الحرير اللامع يتوسطه علم قوة دفاع السودان بحاشيتين من اللون الأحمر على الأطراف. 

 (10 أ) نوط الاستقلال

يتكون من نوط من صدف النحاس مطلي بالفضة اللامعة قطره 36 مليمتراً وسمكه 2.8 مليمتراً، ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

ويتكون الوجه الأمامي للنوط من علم الاستقلال مرفوعاً ومن علمي الحكم الثنائي على الجانبين منخفضين، و إشراقة الشمس على الأفق ظاهرة في شكل نصف دائرة خلف الأعلام.

وفي الوجه الخلفي للنوط مكتوبة عبارة " استقلال السودان" ويتدلى النوط من شريط من الحرير اللامع المموج بألوان علم السودان السابق.

 (10 ب) نوط الواجب

الطبقة الأولى

يتكون من الفضة المذهبة وهو مستدير الشكل منقوشة على وجهه شمس مشعة تحمل بداخلها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) ومنقوشة تحت الشمس كلمة "الواجب"  ومنقوشة بوجهه الآخر عبارة "جمهورية السودان الديمقراطية" ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم طولياً بسبعة خطوط بيضاء.

الطبقة الثانية

يتكون من الفضة وهو مستدير الشكل منقوشة على وجهه شمس مشعة تحمل بداخلها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية (صقر الجديان) ومنقوشة تحت الشمس كلمة (الواجب) بوجهه الآخر منقوشة عبارة "جمهورية السودان الديمقراطية" ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم طولياً بخمسة خطوط بيضاء.

الطبقة الثالثة

يتكون من البرونز وهو مستدير الشكل منقوشة على وجهه شمس مشعة  تحمل بداخلها رسم شعار جمهورية السودان الديمقراطية  (صقر الجديان) ومنقوشة تحت الشمس كلمة "الواجب" وبوجهه الآخر "جمهورية السودان الديمقراطية" ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم طولياً بثلاث خطوط بيضاء.

 

(11) نوط الشجاعة

 الطبقة الأولى

يتكون من معدن الفضة وهو مستدير الشكل على وجهه الأمامي كلمة " الشجاعة " وفي منتصف الدائرة تحيط بها مجموعة من السيوف وغصنين من الزيتون على الأطراف عبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) وعلى وجهه الخلفي ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأحمر اللامع المموج مقسم طولياً بخمسة خطوط بيضاء.

الطبقة الثانية

يتكون من معدن البرونز المؤكسد وهو مستدير الشكل على وجهه الأمامي كلمة "الشجاعة" في منتصف الدائرة وتحيط بها مجموعة من السيوف وغصنين من الزيتون على الأطراف وعبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) على وجهه الخلفي ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير اللامع المموج مقسم طولياً بأربعة خطوط بيضاء.[22]

 

(12) نوط الخدمة الطويلة الممتازة

        يتكون من الفضة وهو مستدير الشكل منقوش على وجهه سيفان متقاطعان ومكتوب عليه بالخط البارز عبارة (الخدمة الطويلة الممتازة) وعلى الوجه الآخر مكتوب عبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) بالخط البارز ويتدلى من شريط مكون من خمسة ألوان متساوية على الوجه التالي أسود- أبيض- أسود- أبيض – ثم أسود ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى.

 

(13) نوط الجدارة

 الطبقة الأولى

يتكون من الفضة المذهبة وهو مستدير منقوش الشكل على وجهه كوكب ذو خمسة أضلاع أحيط بزخرفة خطية وفي وسطه منقوشة كلمة "الجدارة" محاطة بغصنين من الزيتون وعلى الوجه الآخر منقوشة عبارة ( جمهورية السودان الديمقراطية) ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم طولياً بخمسة خطوط سوداء.

الطبقة الثانية

يتكون من الفضة وهو مستدير الشكل منقوش على وجهه كوكب ذو خمسة أضلاع أحيط بزخرفة خطية وفي وسطه منقوشة كلمة "الجدارة" محاطة بغصنين من الزيتون وعلى الوجه الآخر منقوشة عبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم طولياً بأربعة خطوط سوداء.

الطبقة الثالثة

تتكون من البرونز وهو مستدير الشكل منقوش على وجهه كوكب ذو خمسة أضلاع أحيط بزخرفة خطية وفي وسطه منقوشة كلمة "الجدارة " محاطة بغصنين من الزيتون وعلى الوجه الآخر منقوشة عبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) ويلبس النوط على الصدر من الجهة اليسرى بشريط من الحرير الأخضر مقسم بثلاثة خطوط سوداء.

 

(14) نوط السلم التعليمي

       يتكون من نوط من البرونز مطلي بالذهب أو الفضة أو البرونز مستدير الشكل قطره 40 مليمتراً وسمكه 23 مليمتراً ويلبس على الصدر من الجهة اليسرى. ويتكون من سطحين مترادفين الأول عبارة عن دائرة من الميناء الزرقاء قطرها 12 مليمتراً ومكتوب عليها عبارة "السلم التعليمي" باللون الذهبي أو الفضي أو البرونزي كيفما تكون الحال، يتكون الثاني من دائرة قطرها 40 مليمتراً يحمل وجهها الأمامي تصميماً لشعلة في شكل دائري ومكتوب على وجهها الخلفي عبارة "وزارة التربية" داخل دائرة محاطة بعبارة (جمهورية السودان الديمقراطية) 1970 ويتدلى النوط من شريط مربع من الحرير عرضه 35 مليمتراً ويتوسطه لون أخضر عرضه 4 مليمترات وعلى جانبيه خطان من اللون الأسود والأحمر عرضهما 6 مليمترات.[23]

 


 

[1]  قانون رقم 6 لسنة 1965، قانون رقم 40 لسنة 1974.

[2]  قانون رقم 6 لسنة 1965، قانون رقم 40 لسنة 1974، قانون رقم 32 لسنة 1975.

[3]  قانون رقم 6 لسنة 1965، قانون رقم 40 لسنة 1974.

[4]  القوانين نفسها.

[5] قانون رقم 6 لسنة 1965، قانون رقم 40 لسنة 1974، قانون رقم 32 لسنة 1974.

[6]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[7]  قانون رقم 32 لسنة 1975.

[8]  قانون رقم 3 لسنة 1971.

[9]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[10]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[11]  قانون رقم 40 لسنة 1974.

[12] قانون رقم 30 لسنة 1974.

[13] قانون رقم 40 لسنة 1974.

[14] قانون رقم 6 لسنة 1965.

[15]  القوانين نفسها.

[16] قانون رقم 30 لسنة 1974.

[17]  القانون نفسه.

[18] قانون رقم 30 لسنة 1974

[19]  قانون رقم 32 لسنة 1975.

[20]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[21]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[22]  قانون رقم 30 لسنة 1974.

[23]  قانون رقم 30 لسنة 1974.